2012年9月19日星期三

غشاء البلازما هيكل


تكبير الصورة

كل نوع من الخلايا الحية، إما بدائي النواة بسيط أو حقيقي النواة المتقدمة، لديها الغشاء الذي يفصل بين مكونات الخلية من البيئة الخارجية. ويعرف هذا الغشاء بواسطة أسماء مختلفة - غشاء الخلية، وغشاء البلازما، أو الغشاء الهيولي ببساطة،. في بعض السلالات البكتيرية والنباتات، تم تضمينه في غشاء البلازما داخل جدار الخلية جامدة، والذي هو وقائي في وظيفة. في حين أنه في حالة خلايا الحيوانات، وجدار الخلية غير موجودة، ويرد على جبلة بواسطة غشاء البلازما.

بالإضافة إلى فصل مكونات الخلية من الخارج، غشاء البلازما لا وظيفة رئيسية لتنظيم نقل المواد من داخل الخلية إلى خارجها والعكس بالعكس. خصوصية هيكل غشاء الخلية تلعب أيضا دورا حاسما في الأداء العام للخلية. بعبارات بسيطة، فإنه يتصرف بطريقة مشابهة للجلد الحيوانات. لقد تم اقتراح الفرضيات العلمية المختلفة لشرح هيكل غشاء البلازما، والتي من الناحية النظرية الأكثر قبولا شعبيا هو نموذج الفسيفساء السوائل.

هيكل غشاء البلازما: نموذج الفسيفساء السائل

واقترح نموذج الفسيفساء السوائل عن طريق S.J. المغنية ونيكلسون غارث في عام 1972. وفقا لهذه النظرية، غشاء الخلية تتكون من الكربوهيدرات وأنواع مختلفة من الدهون والبروتينات. ويدعى هذا النموذج وفقا لهيكل غشاء البلازما، وهي ليست جامدة، ولكن أكثر من نوع السوائل، والتي تحتوي على جزيئات مختلفة مثل نمط فسيفساء. ومع ذلك، يتم ترتيب هذه الجزيئات بطريقة محددة، وذلك للسماح للحركة انتقائية من المواد من داخل الى الجانب الخارجي للخلية، والعكس بالعكس. تناقش أدناه هو التوضيح موجزا للنموذج الفسيفساء السوائل.

طبقة ثنائية المادة الدهنية: إن جزءا أساسيا من بنية الخلية الغشاء هو طبقة ثنائية المادة الدهنية. أنواع الدهون الموجودة في الغشاء البلازمي والدهون الفوسفاتية والكوليسترول، والسكرية. ومع ذلك، الغالبية العظمى من الجزيئات هي من النوع فسفوليبيد (التي تحتوي على مجموعة الفوسفات). وبالتالي، ومن المعروف أفضل طبقات الدهن اثنين من غشاء الخلية على هيئة طبقات فسفوليبيد.

ذيول الدهون وطارد للماء (مسعور)، في حين أن رؤساء الفوسفات والمياه جذبت (ماء). وفقا لذلك، يتم ترتيب طبقة ثنائية فسفوليبيد بطريقة معينة، مع عدم القطبية، وذيول مسعور توجيه نحو الأساسية (في مواجهة بعضهما البعض) ورؤساء القطبية ماء محاذاة إلى الجانب الخارجي من طبقات. وبالتالي، كل من جانبي غشاء البلازما، وتلك التي تواجه العصارة الخلوية وغيرها من التي تواجه البيئة في الخارج، هي ماء في الطبيعة.

بروتينات الغشاء: آخر عنصر رئيسي في غشاء البلازما هي البروتينات، والتي تساعد في نقل انتقائي من الجزيئات مثل السكروز، والأحماض الأمينية، والأيونات. أنها لا تزال جزءا لا يتجزأ من طبقة الدهون. استنادا إلى الموقع الفعلي للبروتينات مع الإشارة إلى طبقة ثنائية فسفوليبيد، ويتم تحديد نوعين من البروتينات.

* بروتينات غشاء متكاملة نعلق على نسبة الدهون في بنية bilayered. وتسمى هذه البروتينات لا يتجزأ أن تجتاز طبقة ثنائية فسفوليبيد البروتينات عبر الغشاء.

وبشكل غير مباشر أو فضفاضة يعلق * بروتينات غشاء الطرفية للغشاء. وغير تساهمي صلة بينهم وبين الدهون أو ينتهي من البروتينات لا يتجزأ.

الكربوهيدرات: بالإضافة إلى الدهون الفوسفاتية والبروتينات، وغشاء الخلية يتكون أيضا من بروتينات سكرية الكربوهيدرات في الأساس، والسكرية. ويتم ترتيب هذه الجزيئات على وجه الحصر في الجانب الخارجي من غشاء الخلية المترتبة على البروتينات أو الدهون الفوسفاتية، حيث تتعرض أجزاء من الكربوهيدرات على السطح الخارجي للخلية.

وظيفة غشاء البلازما: النقل الخلية

في حين تحدث عن وظيفة غشاء البلازما، والأدوار الأساسية هي اعتراف الخلية وتنظيم النقل الخلوي. ويسمح للجزيئات صغيرة مثل الأكسجين، والنيتروجين، وغيرها لدخول أو الخروج من الخلية بحرية (النقل السلبي)، في حين يتم تمرير الجزيئات الأكبر مثل الأحماض الأمينية بشكل انتقائي من خلال الغشاء ضد التدرج تركيز (النقل النشط)، وعلى حساب من الطاقة. على سبيل المثال، من خلال نقل النفايات نشط يطردون، في الوقت الذي تسمح المواد الأخرى المفيدة للدخول داخل الخلية.

بهذه الطريقة، والدهون، والبروتينات، والكربوهيدرات تشكل غشاء الخلية. يمكن أن الدهون والبروتينات غشاء التحرك بحرية في الغشاء، وإذا تم تعليقها في السوائل. في الواقع، ومدى اتساق غشاء البلازما في درجة حرارة الجسم الطبيعية هي مماثلة لتلك التي من الزيت النباتي. مع هذه معلومات موجزة عن هيكل غشاء الخلية وظيفة، وآمل أن تكونوا قد مسح شكوككم بشأن ترتيب جزيئات الغشاء ودورهم في نقل الخلية الشاملة والأداء.

没有评论:

发表评论