2012年9月8日星期六

أسباب الاوكسجين في الدم منخفضة


الأكسجين هو أحد المتطلبات الأساسية لأجسامنا. من أجل تنفيذ وظائف مختلفة، هيئتنا يتطلب قدرا معينا من الأوكسجين المتداولة في دمائنا. هذا هو الهيموغلوبين الموجودة في كريات الدم الحمراء التي تربط الأكسجين في الغلاف الجوي، وانه يحمل الى أجزاء مختلفة من الجسم. ويتم قياس مستوى الاوكسجين في الجسم من حيث تشبع الأكسجين في الدم. عند هذا المستوى من الاوكسجين يذهب أقل من الأوكسجين في الدم المستويات العادية أي أقل من 95 في المئة، فإنه يمكن أن يؤدي في بعض مضاعفات خطيرة في الصحة العامة. وتوجد الى حد بعيد بضعة أسباب لانخفاض الاوكسجين في الدم - والتي تتراوح من بعض الأمراض الكامنة وراء عدم وجود الأوكسجين في الغلاف الجوي (وهذا الأخير هو أمر شائع جدا في الارتفاعات العالية).

ما هو مستوى الأوكسجين في الدم الطبيعي؟

ويمكن قياس مستويات الاوكسجين في الدم عن طريق وسيلتين - أولا التحقق من غاز الدم الشرياني عن طريق اللجوء إلى فحص الدم والثانية باستخدام نبض oximeter (جهاز التي يتم قص إلى الاصبع، وعلى اتخاذ قراءات الأكسجين في الدم) . وتعتبر مستويات الأكسجين في الدم تتراوح ما بين 95-100 في المئة المثالي - كما أن هذه هي كمية الأوكسجين ما هو مطلوب من قبل الهيئة لحسن سير العمل، في حين أن أي شيء أقل من 95 في المئة أمر يحتاج إلى عناية طبية عاجلة.

عندما الدم مستوى الاوكسجين يستنزف أخرى، وتصل إلى علامة 90 في المئة، فإنه يتسبب في حالة مرضية ويشار إلى نقص الأكسجة. وهناك شرط تهدد الحياة أنه، عادة ما تتسم نقص الأكسجة التي تلون مزرق من الجلد التي يشار اليها على انها زرقة. إذا كانت مستويات الاوكسجين في الدم مزيد من الانخفاض ويصل إلى 80 في المئة، ويشار إلى أن حالة مثل نقص الأكسجة الشديد. يمكن أن مستويات الأكسجين في الدم في الجسم تنخفض إلى حد في حالات عدة.

ما هي أسباب انخفاض مستوى الاوكسجين في الدم؟

ونحن يستنشق الأكسجين، ويسافر كل في طريقه الى الرئتين، حيث يتم امتصاصه من قبل الحويصلات الهوائية. في نهاية المطاف، يتم حله في مجرى الدم ونقلها إلى الخلايا المختلفة في الجسم. في حالة حدوث أي اضطراب في هذه العملية برمتها، أنه يميل إلى زعزعة تدفق ويؤدي إلى انخفاض مستويات الاوكسجين في الدم. كما يتم تعيين خلايا الدم الحمراء في مهمة حمل الأوكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم، وفقر الدم - وهو مرض يتميز عادة عن نقص خلايا الدم الحمراء، يمكن أن يؤدي أيضا إلى انخفاض الأوكسجين في الدم. في الواقع، وهو واحد من الأسباب الأكثر بروزا للنفس.

في العديد من الحالات، هي سبب انخفاض مستويات الأكسجين في الدم نتيجة لبعض المشاكل في عمل الرئتين أو القلب - وكلاهما له دور حاسم في ضمان كمية كافية من الأكسجين يتم توفيره على كل منطقة من مناطق الجسم. الظروف الصحية المرتبطة الرئتين التي هي معروفة لتحريك نضوب مستوى الاوكسجين في الدم وتشمل انسداد مجرى الهواء، ARDS (متلازمة الضائقة التنفسية الحادة)، مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، أمراض الرئة الخلالي، وانتفاخ الرئة والالتهاب الرئوي واسترواح الصدر، وذمة رئوية، الخ. من ناحية أخرى، وأمراض القلب المرتبطة التي يمكن أن تسبب مستويات الاوكسجين في الدم في الانخفاض وتشمل أمراض القلب الخلقية، وانخفاض النتاج القلبي، الخ.

غيرها من الأسباب المذكورة أعلاه من انخفاض مستويات الأكسجين في الدم، ويمكن أيضا أن يكون السبب هو نفسه نتيجة للأنشطة التي قمع التنفس. على ارتفاعات عالية في الغلاف الجوي التي تكون فيها تركيز الأكسجين منخفضا، يمكن أن يصبح من الصعب جدا التنفس ونقص في كمية الأوكسجين التي يستنشق يمكن أن تؤدي إلى نقص الأكسجة في المقابل. وبالمثل، إدمان المخدرات هو آخر نشاط الذي يمكن أن يعرقل نمط التنفس الطبيعي، ويؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين في الدم. في الوقت نفسه، ومن المعروف أيضا أن العمليات الجراحية الكبرى التي تنطوي على القلب أو الرئة، والفشل في الدماغ لدفع التنفس وغيرها من مثل هذه الظروف لاسقاط كمية الأوكسجين في الدم بواسطة حد كبير.

كما فترات طويلة من انخفاض مستويات الأكسجين في الدم لديهم ميل للتسبب مضاعفات تهدد الحياة، والسبب الكامن وراء هذه المشكلة لابد من تحديدها ويتعرضون لمعاملة في أقرب وقت ممكن. في حين لا تأتي مستويات الأكسجين في الدم في الجسم بانخفاض طفيف عندما نكون نائمين، وهذا أمر طبيعي تماما كما جسمنا لا تتطلب كمية كبيرة من الأكسجين عندما نكون نائمين - والتي هي حالة من الراحة. ومع ذلك، توقف التنفس أثناء النوم - وهو اضطراب في التنفس حيث توقف عن النوم مرارا ويبدأ، هل لديهم ميل للتسبب في مستويات الأكسجين في الدم ينزل من قبل حد كبير في بعض الأحيان.

没有评论:

发表评论